منتدى علم الاجتماع مكناس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

السكان  مدخل  

المواضيع الأخيرة
»  تقرير عن ندوة المثقف و المجتمع بمكناس
الأربعاء نوفمبر 12, 2014 2:25 pm من طرف sumaya bakria

» الحكامة الأمنية
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 5:02 pm من طرف sghiri abdelaali

» ما السوسيولوجيا القروية؟
الإثنين فبراير 10, 2014 6:52 pm من طرف زائر

» أسئلة اختبارات علم الإجتماع .... من الفصل الأول إلى الرابع
الإثنين يناير 13, 2014 12:46 pm من طرف sghiri abdelaali

» عرض في مادة انتروبولوجيا العالم الاسلامي 2009
الأربعاء ديسمبر 04, 2013 12:28 pm من طرف rachidov20

» موقع لتحميل الكتب في مجالات مختلفة
الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 6:35 pm من طرف sghiri abdelaali

» تحميل كتاب المراقبة والمعاقبة ميشيل فوكو
الجمعة نوفمبر 29, 2013 5:26 pm من طرف sghiri abdelaali

» قراءة في كتاب نظريات التعلم لسلسلة عالم المعرفة العدد 70
الخميس يوليو 25, 2013 9:52 pm من طرف sghiri abdelaali

» كليفورد غيرتز والانثروبولوجيا التأويلية
الخميس يوليو 11, 2013 8:25 am من طرف sghiri abdelaali

يوليو 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




أسئلة اختبارات علم الإجتماع .... من الفصل الأول إلى الرابع

اذهب الى الأسفل

أسئلة اختبارات علم الإجتماع .... من الفصل الأول إلى الرابع

مُساهمة  sghiri abdelaali في الإثنين يناير 13, 2014 12:46 pm

أسئلة اختبارات علم الإجتماع .... من الفصل الأول إلى الرابع
ما بين 2010 و 2012

الفصل الأول :
--------------
ميادين علم النفس :
-----------------------
طفل يبلغ من العمر 9 سنوات، يعاني من اضطراب في الإنتباه و فرط في النشاط الحركي، بحيث لا يستطيع التركيز في نشاط معين مدة طويلة، و ليست لديه القدرة على الجلوس بهدوء و إنجاز مهمة كلف بها، سريع القلق والغضب، كثير الكلام، مندفع في تصرفاته، يجد الطفل صعوبة في تتبع السير الدراسي، دائما في حالة شرود، يستجيب لأبسط مثير خارجي، يواجه صعوبة في التذكر، غير قادر على تنظيم عمله و تدبير وقته، يتعرض باستمرار للزجر والعقاب من طرف مدرسيه لأنه لا يتحمل سلطة الراشد، و لا يحترم القوانين ، مما يجعله غير قادر على الإندماج داخل مجموعة المدرسة / القسم .
1/-حدد ثلاثة مجالات سلوكية يمكنها أن تتناول مثل هذه الحالة بالدراسة .
2/-أذكر بإيجاز كيف يمكن لهذه المجالات أن تتدخل في دراسة هذه الحالة.

السؤال الفلسفي :
---------------------
كيف يتجلى الوجود من خلال الإنسان كثنية أو طية يجمع الموجود بالوجود؟ .

ميادين علم الإجتماع:
-----------------------
إن التحولات الديموغرافية والعمرانية الحديثة جعلت من المدينة / الحاضرة فضاء جديدا للعيش والعمل والعلاقات الإنسانية..
و موضوع مقاربة علمية جديدة .
ناقش هذه الفكرة مبرزا أهم المــــــــدارس / الأطر النظرية للسوسيولوجيا الحضرية .

أسس علم الإجتماع:
----------------------
ما هو اجتماعي لا يفسره إلا ما هو اجتماعي
Le social ne s’explique que par le social.

الفصل الثاني :
----------------
المؤسسات السياسية :
--------------------------
للمؤسسات السياسية طبائع و وظائف و مهام..حدد ها، و بين علاقتها بالصراع الطويل حول السلطة والشرعية والقوة والثروة .

قضايا سوسيولوجية مختارة:
------------------------------
أكتب في أحد السؤالين :
1/-ما هي اهم خصائص البناء الإجتماعي؟..حلل وناقش على ضوء ما تعرفه من تقييم سوسيولوجي للبناء الإجتماعي.
2/-كيف يحدد إيفانز ريتشارد قوانين و شروط الملاحظة بالمشاركة كآلية ملزمة في تقنية البحث؟.

نظريات سوسيولوجية معاصرة:
--------------------------------
لقد شكلت المساهمة النظرية والمنهجية لروبرت مورتون في إطار المدرسة الوظيفية إسهاما قويا أعاد لهذه المقاربة السوسيولوجية توازنها، و خفف من المنظور الإطلاقي لمؤسسيها الأوائل.
ناقش هذه الفكرة مبرزا أهم المفاهيم التي صاغها ميرتون.

المؤسسات الإجتماعية :
---------------------------
أكتب في أحد الموضوعين :
1/-قارن بين نظام التعليم القديم و الحديث.
2/-عرف المؤسسة الإجتماعية مبرزا اهم خصائصها و محدداتها المميزة لها، مع إعطاء مثال لمؤسسة من المؤسسات الإجتماعية .

الفصل الثالث :
---------------

مدخل إلى الأنثربولوجيا :
---------------------------
أجب على احد السؤالين :
1/-ما الفرق بين الإنسان والحيوان؟ و هل يمكن الحديث عن طبيعة بشرية ؟ وما هي أهم المراحل المميزة لتطور النوع البشري؟.
2/-ما الذي يميز في نظرك المقاربة الأنثربولوجية للظواهر الإجتماعية ، وكيف تتناول الأنثربولوجيا موضوع "الآخر"..
اعتمد في جوابك على بعض قراءاتك في الموضوع.

المعرفة الإجتماعية :
---------------------
أجب على احد السؤالين :
1/-يرى الباحث كورت لوين أن السلوك هو نتيجة في آن واحد للشخصية والوسط الإجتماعي.. ما هي في نظرك أهم العوامل التي تؤثر على سلوك الأفراد؟.
2/-ما هي العناصر التي تتشكل منها الشخصية القاعدية ن و ما رأيك في مفهوم "السواء"؟ و ما هي المعايير التي تجعلنا نقول أن شخصا ما سوي أو غير سوي؟.

المناهج الكيفية :
-------------------
1/-ما هي اهمية القراءات في تهييء دراسة ميدانية؟.
2/-شبه آلان بلونشي ظروف إجراء مقابلة بظروف إنجاز مسرحية..تحدث عن هذه المماثلة و شروط تحققها.
3/-ساهم التحليل البنيوي في إبراز معاني الأساطير والحكايات الشعبية..ما هي الخطوات الأساسية لهذا التحليل؟..استعن في شرحك لهذه الخطوات بمثال كلود ليفي ستراوس في تحليله لأساطير قدموس و أوديب و أنتيغون.
4/-يربط التحليل النسقي للأفعال التواصلية بين المعنى والوضعية..ذكر بالمراحل التي يتعين على الباحث أن يقطعها من أجل إبراز معاني الأفعال الإجتماعية .
5/-عرف المفاهيم الآتية :
الكلية النسقية / قاعدة الفعل الراجح / شكل التبادل / العلاقة الميتا-تواصلية.

التفاعل الإجتماعي :
----------------------
تعتبر التفاعلية والتفاعلية الرمزية استمرارية بشكل من الأشكال للمقاربة السوسيولوجية الفيبرية..ناقش هذا الرأي موضحا الإطار المرجعي – النظري- الذي يعكس بوضوح هذه الإستمرارية، مع إعطاء بعض المفاهيم التي تعتمدها هاتين المقاربتين.

انتربولوجيا العالم الإسلامي:
------------------------------
حدد و تحدث عن المصطلحات في سطور:
1-سوسيولوجيا الدين.
2-البيروقراطية.
3-التنظيم العلمي للعمل.
4-الدين والسحر.

الفصل الرابع :
---------------

السوسيولوجيا القروية :
-------------------------
أجب على احد الأسئلة :
1/-صغ خطاطة عامة لموضوعات وانشغالات درس السوسيولوجيا القروية بالمغرب بأسئلته المنهجية ، والنظريات والمفاهيم التي تؤطره ، مع الشرح والتعليل.
2/-ما هي الغاية من السوسيولوجيا القروية حسب بول باسكون؟ و ما هي مساهمته النظرية من خلال نص 'التجزؤ والتراتب' الذي اشتغلت عليه.
3/-إلى أي حد ما زال 'المخزن' حاضرا في تدبير البادية المغربية؟.

الأبحاث الميدانية :
-------------------
ما هي الأهمية الإبستمولوجية لبناء نموذج التحليل في الأبحاث الميدانية، و ما هي الخطوات الإجرائية التي يتطلبها هذا البناء؟.
-----------
تتمفصل منهجية البحث الميداني في السوسيولوجيا حول ثلاثة مطالب أساسية: مطلب العزل أو القطيعة و مطلب البناء، ثم مطلب التحقق...ما هي الخطوات الكفيلة بترجمة هذه المطالب إلى إجراءات ملموسة؟.

السوسيولوجيا الحضرية :
---------------------------
أجب عن احد الأسئلة:
1/-كيف تمت مقاربة موضوع المدينة في السوسيولوجيا الكلاسيكية ( و خصوصا من طرف فيبر و سيميل و طونيز)؟ و إلى أي حد اسهم هؤلاء في تأسيس السوسيولوجيا الحضرية كعلم قائم بذاته؟.
2/-ماذا يقصد هنري لوفيبفر بعبارة ' الحق في المدينة'؟ و ما هي المقاربة التي اعتمدها لفهم الظاهرة الحضرية، والحلول التي اقترحها لمواجهة المعضلة الحضرية؟.
3/-ماذا تعرف عن مدرسة شيكاغو؟..اختر أحد الباحثين المنتمين لهذه المدرسة مبينا مساهمته في مجال الدراسات الحضرية.
4/-كيف درس مانويل كاسطل الحركات الإجتماعية في الوسط الحضري؟.

المشاكل الإجتماعية :
------------------------
"يتوقف التناقض من اللحظة التي يقر فيها الرجال أن العنف هو شأن عام و ليس خاصا، والتي يمتنعون على إثرها من اللجوء إليه و يضعون حدا لوقوف الكل ضد الكل، و كل هذا بفضل إرساء المؤسسة التي هي : الجمهورية".
حلل النص التلخيصي لميشيل فيوركا لأطروحة طوماس هوبس، و ناقش كيف يمكن ربط هذه الأطروحة بإشكالية العنف القائم على النوع الإجتماعي.

التنشئة والرابط الإجتماعي:
-----------------------------
أكتب في احد المواضيع التالية :
1/-تعيش المجتمعات المعاصرة أزمة الرابط الإج..ناقش و حلل قياسا على معطيات واقع المجتمع المغربي.
2/-اشرح علاقة الأسرة بالرابط الإجتماعي، مع إبراز دورها في تقويته أو إضعافه.
3/-اشرح علاقة عملية التنشئة الإجتماعية بالرابط الإجتماعي، مع إبراز دورها في تقويته أو إضعافه..قياسا على واقع المجتمع المغربي.

sghiri abdelaali
مدير المنتدى

المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 19/05/2012
العمر : 27
الموقع : http://sociologie-meknes.forummaroc.net

http://sociologie-meknes.forummaroc.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى